منتدى بلدية العامرة

في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات 829894
ادارة المنتدي في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى بلدية العامرة

في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات 829894
ادارة المنتدي في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات 103798

منتدى بلدية العامرة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى بلدية العامرة



في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات HTm66362 في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات HTm66362 في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات HTm66362




في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات 13015160911




                                                                                                    
في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات 13015160913

4 مشترك

    في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات

    yacine
    yacine
    نائب المدير
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 10
    النقاط : 10974
    تاريخ التسجيل : 27/03/2011

    في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات Empty في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات

    مُساهمة من طرف yacine الإثنين 11 أبريل 2011, 15:12

    في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات
    السؤال: شيخنا الفاضل إنّي أستاذ في قطاع التربية وفي الأيام المقبلة سيدخل عماله في إضراب من أجل مطالب موضوعية، فما حكم الشرع في الإضراب؟

    الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
    فالإضرابات بمختلف أنواعها من أساليب النظم الديمقراطية التي يمارس فيها الشعب مظاهر سيادته المطلقة، وتعد الإضرابات في عرف الديمقراطيين على الأوضاع القائمة ظاهرة صحة، يصحح بها الوضع السياسي أو الاجتماعي أو المهني من السيئ إلى الحسن، أو من الحسن إلى الأحسن، أما المنظور الشرعي للنظم الديمقراطية بمختلف أساليبها فهي معدودة من أحد صور الشرك في التشريع، حيث تقوم هذه النظم بإلغاء سيادة الخالق سبحانه وحقه في التشريع المطلق لتجعله من حقوق المخلوقين، وهذا المنهج سارت عليه العلمانية الحديثة في فصل الدين عن الدولة والحياة، والتي نقلت مصدرية الأحكام والتشريعات إلى الأمة بلا سلطان عليها ولا رقابة والله المستعان.
    وهذا بخلاف سلطة الأمة في الإسلام فإن السيادة فيها للشرع، وليس للأمة أن تشرع شيئًا من الدين لم يأذن به الله تعالى، قال سبحانه: ﴿أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ﴾ [الشورى: 21].
    وعليه، فإن الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات وسائر أساليب الديمقراطية هي من عادات الكفار وطرق تعاملهم مع حكوماتهم، وليست من الدين الإسلامي في شيء، وليس من أعمال أهل الإيمان المطالبة بالحقوق ولو كانت مشروعة بسلوك طريق ترك العمل ونشر الفوضى وتأييدها وإثارة الفتن والطعن في أعراض غير المشاركين فيها وغيرها مما ترفضه النصوص الشرعية ويأباه خلق المسلم تربيةً ومنهجًا وسلوكًا، وإنما يتوصل إلى الحقوق المطلوبة بالطرق المشروعة، وذلك بمراجعة المسؤولين وولاة الأمر، فإن تحققت المطالب فذلك من فضل الله سبحانه، وإن كانت الأخرى وجب الصبر والاحتساب والمطالبة من جديد حتى يفتح الله وهو خير الفاتحين، فقد صحَّ من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه ما يؤيد ذلك، حيث يقول فيه: «دَعَانَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَبَايَعْنَاهُ فَكَانَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةٍ عَلَيْنَا وَأَنْ لاَ نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ، إِلاَّ أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنَ اللَّهِ فِيهِ بُرْهَانٌ»(١) وزاد أحمد: «وَإِنْ رَأَيْتَ أَنَّ لَكَ»(٢) أي: "وإن اعتقدت أنّ لك في الأمر حقًّا، فلا تعمل بذلك الظن، بل اسمع وأطع إلى أن يصل إليك بغير خروج عن الطاعة"(٣) وفي رواية ابن حبان وأحمد: «وَإِنْ أَكَلُوا مَالَكَ، وَضَرَبُوا ظَهْرَكَ»(٤)، وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال؟: «إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً وَأُمُورًا تُنْكِرُونَهَا، قَالُوا: فَمَا تَأْمُرُنَا يَا رَسُولَ الله؟ قَالَ: أَدُّوا إِلَيْهِمْ حَقَّهُمْ، وَسَلُوا اللهَ حَقَّكُمْ»(٥).
    وأخيرًا، نسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما .

    الجزائر في: 16 ذي الحجة 1426ﻫ
    الموافق لـ: 16 جانفي 2006م

    ________________________________________
    ١- أخرجه البخاري في الفتن 7056، ومسلم في الإمارة 4877، وأحمد 23347، والبيهقي 16994، من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه.
    ٢- أخرجه أحمد برقم (23405). وصححه الألباني في "ظلال الجنة": (1028)، وروى هذه الزيادة البيهقي في سننه كتاب القسم والنشوز من حديث أم أيمن رضي الله عنها (15174)
    فتح الباري لابن حجر: (13/10).
    مصدر هذه الفتوى:موقع الشيخ ابى عبد المعز محمد علي فركوس حفضه الله
    نور الدين 44
    نور الدين 44


    عدد المساهمات : 4
    النقاط : 9906
    تاريخ التسجيل : 24/04/2011
    العمر : 39
    العمل/الترفيه : إدارة
    المزاج : حساس عاطفي إجتماعي

    في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات Empty رد: في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات

    مُساهمة من طرف نور الدين 44 الأحد 24 أبريل 2011, 13:36

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين اما بعد .
    جئت لكم بهذا الإقتراح وفي الحقيقة هو تغيير شامل للبنية الأسرية على اساسه يتغير المجتمع كليا .
    -1- لماذا لا نثور على ذواتنا (انفسنا)؟
    إقتداء بقول الله عز وجل :" إن الله لا يغير بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " هل بادر في ذهن احدكم سؤالا كهذا : انا من ؟ ماذا أفعل في دنياي ؟ كيف اكون في مجتمعي ؟ هل أستطيع ان أبني مجتمعا كيفما أشاء ؟
    الإنسان يبادر ويحاول فعليه ان يستمر في ذلك الفشل لا يؤدي إلى النجاح إذا فشلت اول أن تستفيد من فشلك إذن انت على نظامك القديم حاول أن تغير من أسلوبك في نفسك بادر بالهجوم على غرائزك الطماعة والهدارة للوقت حاول أن تكون جديا في معاملتك في تفكيرك غير من نفسيتك وتدبيرك لشؤونك ..إذن ثر ضد شخصك الثاني الذي هو انت إن الله لا يؤمرك بأن تثور ضد غيرك حاول أن تكسبه تجره إلى طريقك حتى وإن كان الد الأعداء..

    -2- لماذا لا نثور على نظامنا الاسري ربما تندهشون لهذا السؤال ؟
    حسنا . هل يمكن ان نقول أنه لدينا قيم وطابع إسلامي وسلوك راقي في مجتمعاتنا؟ هل يستطيع احد ان يتحكم في أسرته كيفما يشاء في وقتنا الحالي والراهن ....
    إذن هنا البداية والواجهة التي تنطلق من خلالها الشرارة لفقدان السيطرة على المجتمع ودواليب الامم . إذن يجب التغيير في التسيير الأسري والتدبير المجتمعي
    لديك سلوك جيد انت إذن إنسان صالح تساهم في بناء المجتمع لأن المجتمع ليس رئيس وحكومة او افراد معينين المجتمع كتلة واحدة ينحصر في مفهموم امة لدولة ما معينة إنطلاقا من المبادئ الشرعية والفقهية التي وضعها الشرع ( الدين الإسلامي) يمكننا ان نبني اسر قوية متينة مبنية على التسامح والتعايش والتآخي لا الإقتداء بمظاهر الغرب التي لا تطبق في مجتمعاتنا مثال على ذلك الديمقراطية هذا المصطلح الغشيم في لبه والرقيق في شكله ...
    إخوتي أخواتي ارجوا ان تكونوا قد تواجبتم مع إقتراحي هذا ارجوا ان تساهموا معنا لإثراء النقاش في موضوع اخونا ياسين الذي هو مشكور على طرحه
    التبادل في الأفكار يربط بين الاحرار ويقسم شوكة الاشرار فتبادلو في افكاركم .....
    سهيلة
    سهيلة


    عدد المساهمات : 41
    النقاط : 10030
    تاريخ التسجيل : 31/03/2011
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : حساسة جدا

    في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات Empty رد: في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات

    مُساهمة من طرف سهيلة الأحد 24 أبريل 2011, 20:05

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    بنت ـأآلع ـآمرة••©
    بنت ـأآلع ـآمرة••©


    عدد المساهمات : 19
    النقاط : 9926
    تاريخ التسجيل : 29/04/2011
    العمر : 29
    الموقع : عين دفلـى-الع ـآمرة
    العمل/الترفيه : sport
    المزاج : بخير والحمد لله

    في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات Empty رد: في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات

    مُساهمة من طرف بنت ـأآلع ـآمرة••© الجمعة 29 أبريل 2011, 20:53

    شكـراآ لك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 11 نوفمبر 2024, 00:03