منتدى بلدية العامرة

تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية    613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية    829894
ادارة المنتدي تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية    103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى بلدية العامرة

تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية    613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية    829894
ادارة المنتدي تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية    103798

منتدى بلدية العامرة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى بلدية العامرة



تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية    HTm66362 تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية    HTm66362 تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية    HTm66362




تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية    13015160911




                                                                                                    
تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية    13015160913

2 مشترك

    تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية

    ANIS
    ANIS
    المشرف
    المشرف


    عدد المساهمات : 109
    النقاط : 10980
    تاريخ التسجيل : 25/03/2011
    العمر : 34
    المزاج : optimiste

    تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية    Empty تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية

    مُساهمة من طرف ANIS السبت 26 مارس 2011, 21:58

    رقم الدرس الوحدة : 16 1 ـ قراءة ودراسة نص المستوى
    76 البيئة أ ـ فهم المقروء الإنسان والبحر س 3 م
    الهدف التعلمي: القدرة على:
    - قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
    - إدراك بعض كنوز البحروعلاقة الإنسان به.
    - مراجعة الاستعارة .
    - إدراك الفرق بين الصفات الحسية والصفات المعنوية.
    - تحديد عاطفة الكاتب .
    الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
    - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
    - ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
    ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
    - ويوظف الصفات الحسية والصفات المعنوية والاستعارة.
    الوسائل: الكتاب ص151, السبورة .
    سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
    وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : ما هي البيئة ؟ كيف كانت في الماضي ؟ كيف أصبحت اليوم ؟
    • تقديم الدرس : ما هي عناصر البيئة ؟ أي عنصر منها يتمتع الإنسان بجماله وخيراته
    ويخشى مخاطره ؟
    الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن للبحر جمالا ساحرا وخيرات كثيرة للإنسان .
    بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
    • أسئلة لمراقبة الفهم العام : كيف ينظر الناس إلى البحر . بم تتميز مياه البحار ؟ ما دور
    الملح فيها ؟ أين يكمن خطر البحر ؟ ماذا استفاد الناس منه ؟ فيم يفكر العلماء مستقبلا ؟
     الفكرة العامة : وصف الكاتب البحر وتعداد بعض خيراته وتبيان سعي العلماء لتوظيفه في
    إنتاج الغذاء والطاقة .
    • قراءة نموذجية للنص .
    • قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
    • تعميق الفهم :
     شرح المفردات :
    الرحيب :الواسع ، الفسيح ـ ينأى:يبتعد ـ خلدك:بالك ـ المعقدة:الصعبة ـ تتلاطم:يضرب بعضها بعضا ـ يطغى:يتجاوز حده ـ أذهلت:أدهشت,حيرت ـ المضنية:المتعبة,المرهقة ـ ظفر:نصر,فوز.
    ـ الأسئلة: جمال البحر ألهم كل المبدعين .مثل لذلك.لماذا لاتتعفن ميتة البحر ؟ هل يمكن الاستفادة من مياه البحر في الشرب ؟ كيف ؟ ما الظاهرتان اللتان يحدثهما البحر يوميا ؟ ما سببها ؟ اذكروا الخدمات التي يقدمها البحر للناس.بم يحس الكاتب تجاه البحر ؟
    الأفكار الأساسية:
    1 ـ وصف الكاتب البحر وتبيان بعض خصائصه و نظرة الناس إليه .
    2 ـ تعريف الكاتب بظاهرتي المد والجزر وتعداد بعض فوائد البحر للناس .
    3 ـ دور العلماء في سبر أغوار البحر واستخراج كنوزه للانتفاع بها .
    4 ـ تفكير العلماء في تسخير البحر لإنتاج غذاء المستقبل والطاقة .
     المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟
    البحر يخدم الإنسان إذا أحسن استغلاله ويهلكه إذا خالف قوانينه .
     البناء الفني:
    ـ الأسئلة : كيف تبدو لك عاطفة الكاتب ؟ هات عبارات من النص تثبت ذلك.بأي معنى استعملت الكلمات:مهاجما,ينسحب,انطلاق,في الفقرة 2 ؟بم شبه البحر ؟ أين المشبه به ؟ كيف يسمى هذا الأسلوب ؟ ابحثوا عن استعارة أخرى.لاحظوا الصفتين:الهائلة,الرحيب .ما الفرق بينهما ؟
    استنتاج :
    1ـ عاطفة الكاتب تتسم بالإعجاب بجمال البحر وخيراته ويظهر ذلك في الكلمات والتعابير المستعملة:أعجوبة,افتنوا,جمال رائع,أجمل أوقاتهم...
    2ـ يتصاعد مهاجما الأرض ثم ينسحب..:هذه استعارة حيث حذف المشبه به (إنسان) ورمز له بصفاته (مهاجم ,ينسحب ) .
    3 ـ العلماء والبحارة يعرفون مصدر قوة البحر الهائلة ومدى التكاثر بين سكان عالمه الرحيب. في هذه العبارة جمع الكاتب بين صفة معنوية (الهائلة ) وصفة حسية (الرحيب ) .
    تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
     ماهو البحر؟ كيف نظرإليه الإنسان القديم؟والإنسان المعاصر؟ هل هو خطير؟كيف؟ فيم
    يفيدنا البحر؟ متى ننجو من أخطاره؟
    وظفوا الاستعارة في جمل مفيدة
    ركبوا جملا تجمعون فيها بين صفات معنوية وصفات حسية .
    الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
     ويدرك أهمية الاستفادة من خيرات البحر وضرورة اجتناب مخاطره.

    Admin
    Admin
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 51
    النقاط : 11599
    تاريخ التسجيل : 23/01/2011

    تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية    Empty رد: تحضير نص الانسان و البحر اللغة العربية

    مُساهمة من طرف Admin الأحد 27 مارس 2011, 16:37

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 21 سبتمبر 2024, 05:30